الرئيسية > اخبار حصرية

كيف تمارسين حصتك الرياضية بدون أن تصابي بتشنجات عضلية

  • الإثنين 10 أغسطس 2020 - 21:00 | سمية بنصات

تحتاج ممارسة الرياضة إلى أسس وقواعد يتوجب عليك سيدتي احترامها، فبذلك يمكنك تحقيق الغاية من حصتك الرياضية بدون أضرار صحية أو التعرض لتشنجات أو تمزقات عضلية “لالة فاطمة” اتصلت بالكابتن علال الدلائي أحد المدربين المغاربة الدوليين ليسدي إليك نصائح قيمة.

ماهي فوائد الرياضة أولا؟

للرياضة فوائد عظيمة لمن يمارسها ، فهي تزيد من المرونة وتحسن الدورة الدموية وتقلل من الأعباء النفسية وتقي من الإصابة من الكثير من الأراض مثل هشاشة العظام والانزلاق الغضروفي وآلام العمود الفقري وفقر الدم.

كيف يتم تجنب الإصابة بالتشنج العضلي؟

قد يؤدي التشنج العضلي في بعض الحالات الحادة إلى الإصابة بالتمزق العضلي. وتشنج العضلة نقصد به الألم الشديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة، وتجنب التشنج العضلي  تبدأ أولا بتجنب الأسباب العملية لحدوثها وهي مثلا، الإفراط في استخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أو الإصابة بالجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار، كما أن التسخينات ضرورية قبل الشروع في الحصة الرياضية لأن عدم الانضباط بها قد يتسبب في تمزق عضلي .

ماهي أفضل طريقة لاستخدام جهاز السير والدراجة داخل النادي الرياضي؟

لا يجب استخدام الأجهزة أكثر من ربع ساعة، هذا بالنسبة للشخص العادي أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل على مستوى الركبة أو العمود الفقري أو هشاشة العظام فلا يجب أن يستخدم هذه الأجهزة نهائيا، وعليه أن يكتفي بحركات اللياقة البدنية تحت إشراف مدرب متمرس.

وماهي الطريق السليم لاستعمال السونا أو الجاكوزي خاصة بعد الشعور بالتعب؟

لابد أن يكون استعمال السونا والجاكوزي بعد الانتهاء من الرياضة وليس قبل، لأن ذلك قد تكون له انعكاسات سلبية على القلب والجسم، وعلى الشخص أن يستحم قبل الدخول إلى السونا ومدتها خمس دقائق فقط. وبعد الخروج منها يستحم ثانية ليساعد الجسم على التنفس بفتح المسام ثم يمكن للشخص أن يعود  إلى السونا لمدة خمس دقائق أخرى، بعدها يتوجه إلى جاكوزي بارد نسبيا حتى يساعد على شد ترهلات الجسم وتنشيط الدورة الدموية.

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...