الرئيسية > اخبار حصرية

كيف يمكنكِ تحديد جودة الكريم الواقي من الشمس

  • الأحد 30 يونيو 2019 - 12:00 | خولة دحو

إذا كُنتِ على وشك الحصول على إجازة صيفية شاطئية، تستلقين خلالها لفترات على الشاطئ وتتعرضين لأشعة الشمس، يجب أن يكون بُصحبتكِ كريم واق من الشمس للحفاظ على صحتكِ وبشرتكِ من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

لكن مهلاً، فيجب العلم أن الكريم واقي الشمس لا يتساوى في جودة صنعه ومكوناته مع جميع منتجات الكريمات الواقية، لذلك يجب عليكِ التعرف على كيفية تحديد مدى جودة الكريم الواقي من الشمس التي ينبغي عليكِ استخدامها، وكيف يُمكنك اختيار الكريم المُناسب، وهو ما ستتعرفين عليه هنا.

كيف تعمل واقيات الشمس؟

تساعد واقيات الشمس على حمايتكِ من أشعة الشمس فوق البنفسجية الخطيرة بطريقتين، يعمل البعض منها من خلال تشتيت الضوء، مما يعكسه بعيداً عن جسمكِ، بينما البعض الآخر يمتص الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تصل إلى بشرتكِ.

لذلك يكون من الهام التدقيق في اختيار نوع الواقي من الشمس، والذي لا يُعدّ أمراً بسيطاً حالياً كما كان في السابق.

كيف يمكن اختيار الواقي من الشمس الجيد؟

عند اختيار الكريم الواقي من الشمس يجب الحرص على تواجد بعض المكونات وتوافر بعض المعايير، فالعنصر الأكثر أهمية والأفضل للوقاية من الشمس هو أكسيد الزنك، ويلي ذلك أكسيد التيتانيوم، أيضاً مادة SPF التي ترينها في معظم واقيات الشمس مهمة، وهي الحروف الأولى من» Sun Protection Factor » أي عامل الوقاية من الشمس، تُشير إلى قدرة الكريم الواقي على حجب الأشعة فوق البنفسجية.

كيف يمكن استخدام الواقي من الشمس؟

الكريمات الواقية من الشمس آمنة ويمكن أن تحمي بشرتكِ من سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة، ومع ذلك، فهي ليست فعالة ما لم يتم استخدامها بشكل صحيح، فيجب اتباع هذه النصائح من أطباء الجلد عند استخدام الكريمات الواقية من الشمس، وهي:

1- اختاري واقياً من الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أعلى، كما سبق الذكر، فهو مقاوم للماء، ويوفر تغطية واسعة، مما يعني أنه يحميكِ من أشعة UVA و UVB.

2- ضعي واقياً من الشمس بسخاء قبل الذهاب للخارج، تستغرق بشرتكِ نحو 15 دقيقة لامتصاص واقي الشمس وحمايتكِ، إذا انتظرتِ حتى تُصبحي تحت أشعة الشمس لوضع الواقي من الشمس، فإن بشرتكِ تكون غير محمية ويمكن أن تحترق.

3- يجب وضع واقٍ من الشمس لتغطية جميع أجزاء البشرة المكشوفة، يحتاج معظم البالغين إلى حوالي 1 أونصف، أو ما يكفي لملء كوب زجاجي، لتغطية جسمهم بالكامل، ويجب فرك الواقي من الشمس جيداً على بشرتكِ، وعند وضع الكريم تذكري الرقبة والوجه والأذنين وقمم قدميك وساقيك.

4- لاستمرار الحماية عندما تكوني في الهواء الطلق، أعيدي وضع واقي الشمس كل ساعتين، أو فور السباحة أو التعرق، الأشخاص الذين يتعرضون لحروق الشمس عادةً لا يستخدمون ما يكفي من الواقي من الشمس، ولا يعيدون وضعه بعد أن يكونوا في الشمس، أو رُبما يستخدمون منتجاً منتهي الصلاحية.

تتعرض بشرتكِ لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة في كل مرة تخرجين فيها، حتى في الأيام الغائمة وفي الشتاء، لذلك سواء كنتِ في إجازة أو فقط تقومين برياضتكِ الصباحية من خلال المشي بسرعة في الحي الذي تعيشين فيه، فاحرصي دوماً على استخدام واقي الشمس.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة