الرئيسية > اخبار حصرية

للغذاء الصحي المتوازن قواعد، تعرفي عليها

  • الأحد 9 أغسطس 2020 - 21:00 | ليلى كندي

ننصح أولا باستهلاك ما يكفي من الخضر والفواكه، وهنا نؤكد على استهلاك خمس حبات على الأقل من الخضر والفواكه المتنوعة لنصل إلى ما يعادل 400 غرام إلى 800 غرام في اليوم. وللخضر والفواكه منافع كثيرة أهمها ما تحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية وألياف.

الاهتمام أكثر بالمواد الغنية بالكالسيوم. ونشير هنا إلى مادة الحليب ومشتقاته من ياغورت وأجبان والتي تشكل أهم المصادر فيما يخص مادة الكالسيوم، والتي يجب استهلاكها بمعدل ثلاث حصص في اليوم عدم المبالغة في استهلاك الذهون خاصة منها ما مصدرها حيواني، وهي متواجدة بكثرة في المواد الغذائية والأطعمة كالحلويات، الزبدة والصلصات، مع العلم أن بعض الأجبان كذلك تبقى غنية بالمواد الذهنية ويرجى مراقبتها في حين ننصح باستهلاك الذهنيات أو الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون وزيت أركان، ولكن بكمية معقولة.

استهلاك ما يكفي من الحبوب والقطاني، وخاصة الحبوب الكاملة والتي تزود الجسم بكمية لا بأس بها من الألياف. فهاته المواد تمدنا بنسبة مهمة من الطاقة عن طريق السكريات البطيئة الامتصاص، ولهذا فوجودها ضروري عند الوجبات الرئيسية، وهنا أشير إلى الحبوب ومشتقاتها كالخبز مثلا، والقطاني كالعدس وغيره.

استهلاك اللحوم والأسماك وكل منتوجات البحر والبيض مرة إلى مرتين في اليوم حسب حاجيات الجسم بتناوب وبكمية معقولة. ونأكد خاصة على استهلاك الأسماك على الأقل مرتين في الأسبوع نظرا لقيمتها الغذائية والبيولوجية العالية، وكذلك لما تحتوي عليه من مكونات مهمة جدا للحفاظ على صحة جيدة واستهلاك اللحوم البيضاء أكثر من اللحوم الحمراء.

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...