الرئيسية > اخبار حصرية

لهذا السبب يحدث حمل رغم استخدام اللولب

  • الأحد 20 فبراير 2022 - 19:00 | مروى الفن

اللولب الرحمي أو الهرموني هو عبارة عن أداة صغيرة يتم إدخالها إلى الرحم، وتعمل على إطلاق كميات صغيرة من مرمون “البروجسترون” على فترات لمنع الحمل.

وللتعرف بشكل أفضل على اللولب الهرموني الرحمي وأنواعه ومزاياه، وعن إمكانية حدوث الحمل أثناء وضعه، الدكتور عبد الوهاب الزيزي الاختصاصي في الأمراض النسائية يجيبنا عن هذه التساؤلات في الحوار التالي.

ما هو تعريف اللولب؟

يعتبر اللولب من أكثر وسائل منع الحمل فعالية، التي تلجأ النساء لاستخدامه خلال السنوات الأخيرة، فهو عبارة عن جهاز يتم زرعه في عنق الرحم ويمنع تلقيح البويضة والتصاق النطفة بجدار الرحم، ويتم تركيبه، في اليوم الأخير من الدورة الشهرية، وينقسم إلى نوعين اللولب النحاسي واللولب الهرموني.

لماذا يسمى هذا النوع من اللولب الذي يوضع في الرحم باللولب الهرموني؟

يسمى باللولب الهرموني لأنه يفرز هرمون داخل الرحم “البرزجسترون” ويوقف الحيوان المنوي لمنع حدوث حمل، وله نفس فعالية حبوب منع الحمل، ويكون على شكل بلاستيك.

ما هي مزايا اللولب الهرموني؟

اللولب الهرموني لا يسبب نزيف أو تقلصات أثناء الطمث، ويقلل مدة وكمية الطمث عند السيدات اللواتي يعانين من غزارة في الدورة الشهرية، كما أنه لا يسبب زيادة في الوزن مثل بعض الوسائل الأخرى، ويعتبر آمنا في الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية ولا يؤثر على خصوبة المرأة.

من هن السيدات اللواتي تنصحهن بوضع اللولب الهرموني وليس النحاسي؟

اللولب النحاسي غير مستحب وضعه للمرأة التي تعاني من عيب خلقي في الرحم، وكذا السيدة التي تعاني من حساسية النحاس، بالإضافة إلى السيدة التي تعاني من نزيف الكثيف.. في هذه الحالات ننصح بوضع اللولب الهرموني.

هل له مضاعفات خطيرة؟

في بعض الأحيان من الممكن أن يسبب الشقيقة في الرأس، كما أنه قد ينجم عن وضعه مضاعفات إذا كانت السيدة تعاني من مرض القلب، ويمكن أيضا أن يسبب السمنة لبعض النساء بحكم أنه هرموني وبالتالي يفرز هرمونات تساعد في اكتساب الوزن.

هل من الممكن أن يحدث حمل حتى في حالة وضع اللولب؟

اللولب الرحمي هو وسيلة فعالة بنسبة 100 بالمائة ويتميز كونه من أفضل الوسائل الفعالة لمنع الحمل، إلا أن نسبة حدوث الحمل تبقى واردة في 1 بالمائة وهي حالةنادرة جدا، ومن الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث الحمل رغم استخدامه هي انزلاق اللولب خارج الرحم دون أن تدرك المرأة ذلك، وهذا راجع لعدم وضعه بشكل صحيح مما يعطي فرصة لحدوث الحمل وحتى مضاعفات أخرى.

كيف يوضع هذا اللولب؟

بعد إجراء كل الفحوصات اللازمة وأخذ قياسات الرحم يقوم الطبيب الاختصاصي في المجال بإدراج اللولب من المهبل إلى عنق الرحم، ومنه إلى الرحم من خلال المنظار، وطريقة الوضع هي سهلة جدا ولا تستغرق الكثير من الوقت.

هل يتطلب وضعه مراقبة طبية؟

يجب الحرص على الذهاب إلى الطبيب المختص، بداية بعد ثلاثة أشهر ثم ستة أشهر، للتأكد من عدم تحرك اللولب ولفحص أي علامات وأعراض قد تشير إلى وجود التهاب.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة