الرئيسية > اخبار حصرية

ليلى سليماني ترصد وضعية المرأة المغربية في فترة الاستعمار

  • الجمعة 6 مارس 2020 - 13:00 | لالة فاطمة

تقدم الكاتبة المغربية ليلى سليماني روايتها الجديدة، ” في بلد الآخرين” في الفترة ما بين 19 و29 مارس الجاري في مدن الرباط ،البيضاء،طنجة مكناس ومراكش ..

ترصد الكاتبة في مؤلفها حقيقة الاستعمار الفرنسي ،ووضعية المرأة في هذه الفترة . وحسب الموقع الالكتروني للمعهد الفرنسي بالرباط ،فشخصيات الرواية الرواية تعيش “في بلد الآخرين”، من مستوطنين وسكان أصليين وجنود وفلاحين، وحتى المنفيين، مبرزا أن “النساء، على الخصوص، تعشن في بلد الرجال ويجب عليهن النضال باستمرار من أجل تحررهن .

يذكر أن ليلى سليماني،التي تحمل الجنسية الفرنسية، نشرت سنة 2004 روايتها الأولى “في حديقة الغول” الصادرة عن دار غاليمار، حيث تم ترشيحها لجائزة “فلور” .2014.

ثم نشرت روايتها الثانية “أغنية هادئة” سنة 2016، والتي حازت على جائزة غونكور 2016 والجائزة الكبرى لقارئات مجلة “إيل” سنة 2017. وتم اقتباس فيلم سينمائي سنة 2019 من هذه الرواية مع الممثلتين كارين فيارد وليلى بختي.

وشكلت سنة 2017 بالنسبة لسليماني سنة حافلة، حيث نشرت ثلاث روايات هي ” جنس وأكاذيب، الحياة الجنسية في المغرب”، والرواية المصورة “كلمات شرف” و”سيمون فاي، بطلتي”. وتم تعيين الكاتبة، خلال نفس السنة، ممثلة شخصية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أجل الفرانكوفونية.

 

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...