الرئيسية > اخبار حصرية

مرض القلب الفجائي كيف ولمن يحدث؟

  • الأحد 20 فبراير 2022 - 21:00 | مروى الفن

توقف القلب المفاجئ أو وت القلب القلب المفاجئ هو موت غير متوقع، سببه فقدان وظيفة القلب التي تضخ الدم إلى أعضاء الجسم.

موت القلب الفجائي هو أكبر سبب للكوت الطبيعي، فما هي أسباب توقف القلب المفاجئ عند الكبار وصغار السن والرضع أيضا؟

أسئلة وغيرها يجيب عنها أخصائي أمراض القلب والشرايين نجيب كارثي في هذا الحوار.

ماذا يقصد بتوقف القلب المفاجئ؟

توقف القلب المفاجئ أو موت القلب المفاجئ هو موت غير متوقف، سببه فقدان وظيفة القلب التي تضخ الدم إلى أعضاء الجسم. موت القلب الفجائي هو أكبر سبب للموت الطبيعي، وهو مسؤول عن 50 في المائة من حالات موت مرضى أمراض القلب.

ما هي أسباب توقف القلب المفاجئ؟

جل الموت الفجائي سببه اختلال في ضربات القلب وتسمى ارتجاج البطين، التي تعتبر ضربات عشوائية غير منتظمة تنشئ في البطين وحينما تحصل يفقد القلب وظيفة ضخ الدم، ويقع الموت في بضع دقائق إن لم يكن هناك علاج.

ما هي الأعراض؟

بعض الناس يشعرون بخفقان القلب أو دوخة تنبئهم بأن هناك مشكل قلبي كبير، غير أن نصف الحالات تكون بدون إشعار.

ما هي أسباب توقف القلب الفجائي عند صغار السن والأطفال الرضع؟

بالنسبة للرضع، فالأمر مختلف، فالموت الفجائي هو موت غير منتظر يقع خلال نوم الرضيع بين الشهر الأول والسنة الأولى من ولادته، بالنسبة لأسبابه غير معروفة ولكن الأرجح أن عدم نضوج منطقة المخ المسؤولة عن الجهاز التنفسي، في حين أن عوامل الخطر فهي معروفة ويجب تجنبها وهي كالتالي:

ممنوع نوم الرضيع على بطنه في الستة أشهر الأولى، عدم مقاسمة فراش النوم مع شخص آخر، والتدفئة المفرطة، تدخين الأم عند الحمل واكتظاظ سرير النوم باللعب والأغطية.

ما هي حالات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى سكتة قلبية مفاجئة؟

بالنسبة لحالات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى سكتة قلبية مفاجئة، نجد أولا الانسداد الكامل للشرايين التي تغذي القلب، وقد تصيب بارتجاج في ضربات القلب وتؤدي إلى الموت إن لم يكن هناك تدخل سريع في مكان الحادث والصعقة الكهربائية قبل وصول الإسعاف، وهناك حالات يكون فيها احتمال الموت المفاجئ كبير، كالهبوط الكبير في قوة القلب لأقل من 35 في المائة، والتي يجب فيها زرع جهاز الصعقة الكهربائية عند هذه العينة من المرضى لحمايتهم وكذلك في بعض الحالات المرضة الوراثية التي قد تؤدي إلى اضطراب خطير في ضربات القلب وخاصة ضربات البطين.

نصائح للعناية بصحة القلب عامة..

أنصح الأمهات بالنتباه كثيرا للرضيع، إذ يجب أن ينام على ظهره في الشهور الأولى، ولا ينام في نفس الفراش مع أمه أو أحد أفراد عائلته، فالرضيع يجب أن ينام في سريره الشخصي حتى بلوغه عامه الأول بدون وسادة أو ألعاب مجاورة لهـ أما بالنسبة للبالغين يجب الحرص على زرع أجهزة الصعقة الكهربائية عند المرضي المعرضين للموت المفاجئ.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة