الرئيسية > اخبار حصرية

مرض بوشويكة أو الجدري عند الأطفال أعراضه وأسبابه

  • الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 19:00 | مروى الفن

يعتبر جدري الماء أو بوشويكة مرضا شائعا يؤدي إلى ظهور طفح جلدي يسبب الحكة، وإلى ظهور بقع وحويصلات حمراء في جميع أنحاء الجسم.

وينتشر جدري الماء، بشكل أساسي، لدى الأطفال لكن معظم الناس يصابون بمرض جدري الماء في مرحلة ما من حياتهم, في حال لم يتلقوا اللقاح.

وفي هذا الصدد تتحدث أخصائية الجلد الدكتورة نادية رضوان عن الأسباب المؤدية إلى هذا المرض أعراضه وطرق علاجه.

الأعراض

قالت نادية رضوان أن أعراض جدري الماء الأولى عند الأطفال تتمثل عادة في : الحمى، الصداع، أوجاع في الحلق، شعور بالضعف, التعب وفقدان الشهية،وفي بعض الأحيان غثيان وقيئ. 

وتابعت الدكتورة حديثها قائلة أن الأعراض الجلدية الناتجة عن هذا المرض تظهر على شكل حبة حمراء في الوجه وراء الأذن أو في الشعر وحتى في الجسم كله، وبعدها تصبح كنفطة “وكيولي فيها قيح”، لتتحول بعد ذلك إلى قشرة سوداء مرفوقة بحكة وتترك للمريض ندوبا ونسميه “بثقاب الجلد”.

اللقاح

وفيما يخص لقاح “جدري الماء” أكدت الدكتورة نادية رضوان أن اللقاح موجود في العيادات الطبية الخاصة لكن في البرنامج الوطني الخاص بنا لا نجده، المرض معدي جدا ولكن بعد ثلاثة أسابيع يشفى الطفل منه.

العلاج في البيت

وأشارت الدكتورة أن أي أم يمكنها معالجة طفلها من بوشويكة في المنزل عن طريق الباراسيطامول من أجل إنقاص الحرارة، وبعض الأدوية لإنقاص الحكة وأيضا بعض المرهمات والكريمات من أجل ترطيب البثور والمساعدة على شفائها، وعدم نسيان تقليم أظافرهم من أجل تفادي جرح البثور.

وأوضحت أخصائية الجلد أن الطفل المصاب رضيع ولايتعدى أربعة أشهر يتوجب نقله على وجه السرعة الى المستعجلات من أجل تلقي الإسعافات الضرورية ويبقى في المستشفى يومين إلى 3ايام.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة