الرئيسية > اخبار حصرية

مهرجان الفيلم الدولي بمراكش… عرض فيلم “كفرناحوم” لنادين لبكي

  • الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:00 | خولة دحو

في إطار أنشطة الدورة السابعة عشر لمهرجان الفيلم الدولي بمراكش، تم صبيحة اليوم الخميس 06 دجنبر على الساعة التاسعة بقصر المؤتمرات عرض فيلم “كفر ناحوم” لمخرجته اللبنانية المتألقة نادين لبكي.

تدور أحداث الفيلم حول طفولة معذبة، بؤس، عنف أسري، زواج قاصرات، واتجّار بالبشر ومعاناة أمهات عازبات أجنبيات..

وقدمت المخرجة اللبنانية فيلماً مأسوياً، هو الأشد إيلاماً وعبثية وشجناً وغضباً،فيلم تلفّه السوداوية واليأس، ويحكي عن الوضع الحالي المزري الذي تعيشه شريحة واسعة من سكٌان لبنان.

فيلم “كفرناحوم” ثالث فيلم روائي طويل لنادين، يحكي قصة صبي اسمه زين في الثانية عشر يؤدي دور طفل (معجزة) ، ينحدر من عائلة فقيرة وبيئة بئيسة ومحيط قاس ، ضحية أوضاع اقتصادية معدومة ووالدين بدون حس المسؤولية ووعي اجتماعي غائب وسلطة ناقصة.

في الفيلم لم يجد زين من يلجأ إليه أو من يمد له يد العون حيث يسافر بالمشاهدين إلى عالم العشوائيات وأطفال الشوارع وفوضى العيش.

نادين لبكي اعتمدت في الفيلم على مبدأ انتقاء الموضوع والاشتغال عليه، حيث اختارت هنا موضوعا سياسيا، يمكن اعتباره بمثابة فخ لكل مخرج، إلا أنها توفقت في إيصال رسالتها إلى المجتمع اللبناني.

“كفرناحوم” فيلم يحاول أن يقفز إلى حالات جماعية لمعانقة بشر وقضايا أبعد من الواقع اللبناني، فهو يمنح وجهاً لكلّ شخص من هؤلاء الذين يعشيون في المجتمع كظلال وأشباح.

وتجدر الإشارة إلى أن فيلم “كفرناحوم” استطاع الفوز بجائزة التحكيم في مهرجان (كان) الـ71، وصرحت لبكي حوله سابقا أن : «هذا فيلم صغير أنجزناه في المنزل، لم يعد بإمكاننا أن ندير ظهرنا إلى مأساة الأطفال المشردين، ولكن لا أعرف ما هو الحل، يجب أن نفكر معًا».

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...