الرئيسية > اخبار حصرية

نصائح لتصميم مطبخ مثالي وأنيق

  • الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 20:00 | سمية بنصات

يعد مثلث الأمان في المطبخ هو الأساس في تكوين المطبخ المناسب، ويتمثل مثلث الأمان في وضع عوامل الأمان بين المكونات التالية:

-الماء : والمتمثل في الحوض وكل مواسير الماء الخاصة بالأجهزة الكهربائية.

-الكهرباء: والمتمثلة في الأجهزة الكهربائية في المطبخ كالثلاجة.

-الغاز: والمتمثل في الأجهزة الكهربائية التي قد تعمل بالغاز .

فيتم رسم مثلث وهمي حاد الزوايا، وتوضع على كل رأس من رؤوس المثلث (حوض المياه – البوتاجاز – الثلاجة)، فذلك المثلث يوفر البعد المناسب بين كل من الماء والغاز والكهرباء.

-يتم تصميم المطبخ بشكل حرف L أو حرف U وفقا للمساحة والتصميم، وتتنوع وحدات المطبخ بين وحدات علوية وسفلية ووحدات أخرى تبدأ من الأرضية، وتصل لنهاية الوحدات العلوية.

وهنا أود تصحيح مفهومين خاطئين لدى بعض الناس:

أولهما: أن الفكرة عن المطبخ لديهم أنه مكان مليء بالفوضى وغير ملائم للعين، فيقوموا بسجن مطابخهم بباب وجدران…وهنا أوضح أن المطبخ هو من أجمل القطع الفنية في المنزل، يتنافس مصممو الديكور في الابتكار والإبداع فيها، والتي عند المحافظة على النظافة فيها وظهورها أو ظهور جزء منها للعين البشرية يزداد إحساسها بالجمال.

ثانيهما: البحث عن النافذة لوضع أنبوبة الغاز أسفلها…التهوية أمر هام لها، ولكن الرياح القوية التي قد تمر أحيانا من خلال النوافذ قد تهدد عوامل الأمان فيها، ولذا يفضل دراسة وضع التهوية جيداً، بحيث لا تزيد أو تقل عن الحد المطلوب وفقاً لعوامل الأمان.

-يختلف البعض في الرأي ما بين المطابخ المفتوحة والمغلقة، فالمطابخ المفتوحة تتيح للعين البشرية التمتع بديكور المطبخ، إلا أنها قد تنقص من خصوصية وحرية سيدة المنزل في مطبخها. أما المطابخ المغلقة فيتوافر فيها الكثير من الخصوصية، إلا أنها قد تحرم العين البشرية من التمتع بديكور المطبخ. والحل سهل، فإلغاء باب المطبخ وجعله مفتوحا مع فتح مساحة بالحائط القريب من غرفة الطعام كشباك مفرغ يوفر لنا مميزات المطابخ المفتوحة، وعمل جزء منزلق خلف ذلك الجزء المفتوح في الحائط يتم فتحه وغلقه وفقا للاحتياجات، يوفر لنا مميزات المطابخ المغلقة. وبذلك نكون قد جمعنا مميزات كلا النوعين، وكسر حدة الروتين والملل.

-أما عن ألوان المطابخ فالتصميمات ذات الأسلوب العصري تتيح لنا ليس فقط العديد من المظاهر الخارجية لبعض الخامات كالأخشاب أو العديد من الخامات، ولكن أيضا العديد من الألوان الصريحة، بعيداً من اسم الخامة المستخدمة. فتدريجات اللون الأحمر والأخضر والبرتقالي والأصفر والأرجواني، وغيرها من التدريجات اللونية، وكذلك الأبيض والأسود تضفي على المطابخ الأناقة والحيوية والجمال.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة