الرئيسية > اخبار حصرية

هذه هي أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الصيف

  • الإثنين 29 يونيو 2020 - 00:00 | مروى الفن

ما إن يحل فصل الصيف حتى يصبح الأطفال أكثر عرضة لأمراض الصيف المختلفة، وذلك بسبب درجة الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس الحارقة، ناهيك عن تناولهم لبعض الأطعمة التي تكون ملوثة بالمبيدات حتى ولو تم غسلها بالطرق العادية، لأنها تحتاج إلى طرق غسل خاصة بسبب إقبالهم على الأطعمة والوجبات الجاهزة من المطاعم..

كل ذلك يساعد على انتشار أنواع معينة من الأمراض في فصل الصيف مما يزيد من خوف الأسر على أطفالهم.

وفي هذا الصدد كان لموقع “لالة فاطمة” لقاء مع الدكتورة أمينة أومليل أخصائية طب الأطفال ورئيسة جمعية حضن التي ستقربنا أكثر من الأمراض الشائعة عند الأطفال صيفا، وطرق الوقاية منها.

أكدت الدكتورة أمينة أومليل أن الصيف يعتبر فصل الأمراض الجلدية والجهاز الهضمي بامتياز لدى الأطفال، ومن أول هاته الأمراض احتراق الجسم من أشعة الجسم، حيث يتوجب على الأطفال قبل الخروج وضع كريمات مضادة لأشعة الشمس من أجل حماية جسمهم من الحروقات.

وفيما يخص ضربات الشمس التي يتعرض لها الأطفال والتي تؤدي إلى الحمى، قالت أومليل أنها تنتج عن تعرض جسم الطفل لحرارة الشمس الشديدة بشكل مباشر ولمدة طويلة، لأن ذلك يؤثر على تنظيم الحرارة في المخ ما يفقده السوائل بسبب صعوبة تكيف الجسم مع درجات الحرارة العالية، مضيفة أن ذلك يمكن أن يسبب لهم الصداع، سرعة النبض والدوخة، كما نصحت الآباء بإبعاد أطفالهم عن الحرارة المرتفعة وتغليفهم جيدا لأنها خطرة جدا عليهم.

ومن جهة أخرى، صرحت أمينة أومليل أن السباحة أيضا تعرض أطفالنا لعدة مشاكل منها الجلدية ومنها مشاكل الأذن وقالت “ماء المسبح الذي يدخل للأذن يمكن أن يؤدي إلى التهابات داخلها، والتي تكون عبارة عن آلام أو حرارة كما يمكن أن يؤدي إلى سيلان في الأذن، وهنا يكون العلاج عن طريق مضادات حيوية تمنع انتشار تلك التعفنات داخل الطبقات المتوازية بجوار الأذن”.

كما أكدت على أن السباحة يمكن أن تعرض أطفالنا أيضا لمشاكل وتعفنات في المسالك البولية خصوصا عند الفتيات ما ينتج عنه إحمرار،مؤكدة على وجوب التبول بعد الخروج من المسبح وشرب كمية كبيرة من الماء.

وأشارت أومليل إلى مشاكل أخرى تنتج عن السباحة، كدخول ماء المسبح المتسخ والملوث إلى صدر الطفل أو إلى رئتيه ما يمكن أن يؤدي إلى تعفنات في الجهاز التنفسي منها السعال، مشددة على عدم تفويت 20 دقيقة في السباحةّ، وشفط الجسم جيدا بالماء الحلو بعد الخروج خصوصا عند الفتيات.

و قالت الدكتورة أومليل أنه من الأمراض المنتشرة أيضا في فصل الصيف مشاكل الجهاز الهضمي، والتي تكون بسبب الساندويتشات والوجبات السريعة التي يتناولها الأطفال في الشاطئ حيث تتسبب لهم في القيء والإسهال وكذا ارتفاع في درجة الحرارة ما يستدعي التدخل الطبي.

كما تطرقت أيضا إلى مشكل التهاب اللوزتين ونزلات البرد والحمى الذي يسببه المكيف خاصة عند قضاء وقت طويل في أماكن باردة ومكيفة، وأضافت “يجب أيضا تفادي السوائل الباردة لأنها تتسبب في آلام الحنجرة” ما يتطلب استشارة الطبيب.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...