الرئيسية > اخبار حصرية

هل الموز يسبب الإمساك أم يساعد في التخفيف منه؟

  • الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 22:00 | سمية بنصات

يعد الإمساك من المشكلات الصحية التي تصيب الكثيرين منا من وقت لآخر ويقترن عادة بعدم انتظام حركة الأمعاء وتصلب البراز وصعوبة عملية إخراجه.

وهناك عدة أسباب للإمساك، تتراوح من سوء النظام الغذائي وصولا لعدم ممارسة الرياضة، فيما هناك من يقول إن الموز يسبب الإمساك، وهناك من يقول إنه يحول دون حدوثه ويمنعه.

وتجدر الإشارة في البداية إلى أن الموز يعد من أشهر أنواع الفواكه في العالم، ويمكن الاعتماد عليه كوجبة خفيفة في حد ذاته نظرًا لما يتمتع به من فوائد صحية، فضلا عن أنه مصدر غني بعديد الفيتامينات والمعادن الهامة وكذلك الألياف (حيث يحتوي إصبع موز متوسط الحجم على حوالي 3.1 جرام من الألياف)، ومعروف منذ فترة طويلة أن الألياف تساعد بشكل كبير على منع الإصابة بالإمساك وتخفيف أعراضه.

ونوه باحثون هنا إلى أن الألياف القابلة للذوبان تمتص المياه، وهو ما يساعد على بقاء البراز كبيرا ولينا, ما يساعد على تحسين حركة البراز عبر الجهاز الهضمي.

ومع هذا، فإن الأدلة التي تدعم فكرة أن الألياف تساعد على التخفيف من وطأة الإمساك ما تزال متعارضة وضعيفة نسبيا، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار العدد الكبير من الأطباء الذين يوصون بالإكثار من تناول الألياف للمرضى المصابين بالإمساك.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...