الرئيسية > اخبار حصرية

وزارة الصحة تتحدث عن الاكتئاب بعد يوم واحد من تعيين الحكومة

  • الخميس 6 أبريل 2017 - 11:30 | جميلة كاهي

عقب يوم من تعيين أعضاء الحكومة الجديدة، اختارت وزارة الصحة التي احتفظت بوزيرها الحين الوردي أن تتحدث عن الاكتئاب بمناسبة تخليد الوزارة لليوم العالمي للصحة اليوم الخميس على غرار المنتظم الدولي، وذلك تحت شعار “دعونا نتحدث عن الاكتئاب”.

وفي بيان توصل به موقع لالة فاطمة، فاختيار موضوع الكآبة يهدف إلى “توعية السكان بأهمية التعريف بهذا المرض والتحدث حوله كأحد الركائز الأساسية للشفاء من المرض، ناهيك عن محاربة الوصم المرتبط بالأمراض النفسية”.

وأشار البيان نفسه، أن إحصائيات منظمة الصحة  العالمية، أفادت أخيرا بأن الاكتئاب  يعد السبب الأول للمراضة  والعجز في العالم حيث يصيب  أزيد من 300 مليون شخص، مذكرا بأعراض هذا النوع من الاضطرابات النفسية، ومن ضمنها بالشعور بالحزن الدائم وفقدان الاهتمام بكل نشاط وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية.

في السياق نفسه، أكدت وزارة الصحة أنها أولت أهمية قصوى للصحة النفسية  واعتبرتها من أولويات القطاع و ذلك من خلال تحسين التكفل بالأشخاص المصابين باضطرابات نفسية، وفقد تم إحداث ما يربو عن 6 مصالح مندمجة للصحة النفسية  على مستوى المستشفيات الإقليمية بكل من الناظور، شفشاون، تيزنيت، الدار البيضاء، فيكيك و سيدي بنور، معلنة عن انشاء ثلاث مصالح مندمجة للطب النفسي سترى النور قريبا في كل من خنيفرة – أزيلال، خريبكة و الجديدة.

ومن الانجازات التي قامت بها وزارة الوردي خلال السنوات الماضية، حسب نص البيان، فقد تم توسيع العرض الصحي الجهوي عبر إنشاء مستشفى للأمراض النفسية بمنطقة قلعة السراغنة، بالإضافة إلى    الشروع في دراسة إمكانية خلق مستشفيين للصحة النفسية بكل من القنيطرة وأكادير، كما تم خلق مستشفى النهار بكل من المستشفى الجامعي ابن نفيس بمراكش والرازي بسلا.

 

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة