الرئيسية > اخبار حصرية

7 رياضات تمارسينها في الصيف

  • الخميس 22 يوليو 2021 - 21:00 | سمية بنصات

بسبب الوضع الصحي الذي يعيشه العالم نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، توقف العديد من الأشخاص من ممارسة رياضاتهم المفضلة. فماهي انعكاسات هذا التوقف على الجسم؟.. أمينة الصادقي، مدربة رياضية معتمدة تقربنا من الموضوع.

اغلب الأشخاص ينقطعون عن ممارسة الرياضة في فصل الصيف، فهل من انعكاسات سلبية على الجسم؟

بغض النظر عن الأسباب التي تمنع الشخص من الذهاب لصالة الجيم، فإن للانقطاع عن التمارين الرياضية عدة نتائج سلبية على الجسم من جملتها:

– فقد اللياقة البدنية المكتسبة (مثل القدرة على الجري المسافة محددة بدون انقطاع النفس أو فقد الطاقة بعد ممارسة أحمد التمارين المقاومة لعدة دقائق).

لذلك ولتحديد الوقت اللازم للعودة لممارسة الرياضة يجب أن نأخذ بعين الاعتبار مستوى اللياقة البدنية قبل التوقف ونوعية التمارين من قبل، فإذا كان الفرد مازال يحافظ على شكله الرياضي ودونها زيادة في الوزن فهذا يعني أن الجسم مازال يحتفظ على لياقته حتى بعد التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية مع التمييز بين الأنواع الرياضية الممارسة، إذ أن مستوى اللياقة كما أسلفنا الذكر يرتبط بنوع التمارين المعتاد أداؤها قبل التوقف.

فأول الأشياء التي تتدهور مثلا لدى الأشخاص الذين مارسوا رياضة الجري بانتظام بعد التوقف هو الأداء الهوائي إذ بمجرد الاستئناف قد يحس الشخص بألم في الرئتين عوض القدمين، لأن القدرة على ممارسة الرياضة المنظمة للدورة الدموية وتمارين القلب تتأثر بشكل كبير.

 أما التوقف عن ممارسة الأنواع الرياضية التي تعتمد على القوة البدنية، فكما نعلم، فإن بناء القوة البدنية يستغرق وقتا أطول من القوة المكتسبة من التمارين الهوائية إذ قد تستمر مع الإنسان فترة حتى من دون ممارسة الرياضة.

ما هي الرياضة التي يمكن ممارستها خلال فصل الصيف وأين؟

 ممارسة الرياضة من الأمور الهامة لا حياتنا، ولا يجب إهمالها في أي وقت حتى أثناء العطلة الصيفية ، بل تعتبر هذه الأخيرة فرصة سانحة لممارسة بعض الرياضات الصيفية الممتعة التي من شأنها المحافظة على اللياقة البدنية وحرق الدهون. ومن الأنواع الرياضية التي ننصح ممارستها أثناء فصل الصيف:

رياضة المشي: استغل وجودك على الشاطئ للقيام برياضة المشي من قبيل السير على الرمال الدافئة والاستمتاع بأجواء البحر الساحرة، مما يمكن من حرق السعرات الحرارية دون الشعور بأي مجهود أو ارهاق مع التركيز على المشي يوميا لمسافات طويلة وبدون توقف.

  رياضة اليوغا أو :stretching الجلوس على رمال الشاطئ الدافئة فقصد ممارسة هذه الرياضة التي تمنح الصحة والاسترخاء النفسي وذلك عن طريق اختيار الوضع المفضل لهذه الغاية.

السياحة: تعتبر من أكثر الرياضات متعة وأهمية للجسم خصوصا أثناء فصل الصيف عن طريق ممارستها سواء في البحر أو المسبح حسب الاختيار مع الحرص على الدخول في سباقات مع الأقارب والأصدقاء للاستمتاع وليذل أكبر مجهود في هذه الرياضية.

الكرة الشاطئية: تعتبر من أشهر الألعاب الرياضية في فصل الصيف والمقصود بها الكرة الطائرة، حيث تحصل على المتعة والفائدة في آن واحد وتسلق الجبال المشاركة في الرحلات الصيفية التي تكون وجهتها المناطق الجبلية يساعد على الاستفادة من تسلق الجبال.

كرة الماء: تعد كرة الماء من الألعاب الشهيرة مثلها مثل الكرة الشاطئية ولكن داخل الماء ويتم ممارستها مع الأصدقاء وفي نفس الوقت تسمح بالاستمتاع بها داخل الماء.

 تمارين الماء: ممارسة حصص aquagym الصباحية للحصول على النشاط والطاقة في بداية اليوم .

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة